--> ما نوع الاستعارة في النار تخلف رماد - صناع التفوق
Home Without Label

ما نوع الاستعارة في النار تخلف رماد


كما تعلم ان للاستعارة انواع كثيرة لكن ما يهمنا هو نوعان وهما
1- الاستعارة التصريحية.
2- الاستعارة المكنية. 

ولقد تحدثنا في درس سابق عن كليهما تفصيلا يمكنك مراجعة الدرس 
والان البيت ناتي للمثل الذي يضرب ونصنف نوعه كما نعلم إن الامثال مأخوذ من التجارب ولدي الجاهلية الكثير من الامثال في هذا الشأن لكن ما زالت توقع الامثال في النفس الاطراب ويوخذ منها العبر حتى الان.
مثلنا هو
(النار تخلف الرماد)
وهذا المثل يضرب للرجل الكريم الشجاع الذي يخلف الابن الجبان.
ونوع الاستعارة فيه استعارة تصريحية لان المذكور هو المشبه به وهي النار والمحذوف المشبه وهو الرجل وايضا المذكور المشبه به وهو الرماد والمحذوف المشبه وهو الولد الجبان

شرح مبسط للتشبيه وأنواعه بالأمثلة

تتميز اللغة العربية بالفصاحة والبلاغة، واستخدام الأساليب الجمالية التي من شأنها لفت الانتباه وإيصال المعنى بوضوح وتأكيده. ومن أمثلة هذه الجماليات التشبيه والاستعارة والكناية وغيرهم، وسوف نتناول في هذه المقالة شرح التشبيه وأنواعه وأركانه.

تعريف التشبيه
التشبيه هو أسلوب يدل على مشاركة امر لأمر آخر في صفته الواضحة بحيث يكتسب الطرف الأول من الطرف الثاني قوته وجماله. أو يمكن تعريفه بأنه مقارنة بين شيئين يمتلكان صفة مشتركة، ولكن أحدهما أقوى في هذه الصفة مما يجعل الطرفين متشابهان.


أركان التشبيه
يتكون التشبيه من أربع أركان وهم :

– المشبه : وهو الشيء المراد وصفه لبيان قوته أو جماله أو قبحه.

– المشبه به : وهو الشيء المستعان به لتوضيح الصفة المنسوبة إلى المشبه، ويجب أن تكون الصفة فيه أقوى وأوضح.

– وجه الشبه : هي الصفة التي تربط بين المشبه والمشبه به.

– أداة التشبيه : هي الأداة التي تُستخدم للربط بين الطرفين.

مثال :

– محمد كالأسد في شجاعته
محمد ( المشبه )، كـ ( أداة التشبيه )، الأسد ( المشبه به )، في شجاعته ( وجه الشبه )

– البنت كالقمر في الجمال
البنت ( المشبه )، كـ ( أداة التشبيه )، القمر ( المشبه به )، في الجمال ( وجه الشبه )

أدوات التشبيه
قد تكون أداة التشبيه حرفًا أو اسمًا أو فعلًا كالتالي :

– حرفًا : كـ – كأن
– اسمًا : مثل – شبه – نظير …
– فعلًا : يحاكي – يشبه – يماثل …

أنواع التشبيه
ينقسم التشبيه إلى نوعين رئيسيين وهما التشبيه المفرد والتشبيه المركب، وفيما يلي الأنواع الفرعية لكل منهما :

أولًا التشبيه المفرد : وينقسم إلى أربعة أنواع فرعية وهي:
1- التشبيه المفصل/ التام : وهو التشبيه الذي يشتمل على جميع أركان التشبيه.
مثال : أحمد حاد البصر كالصقر

2- التشبيه المجمل : وهو التشبيه الذي غاب عنه وجه الشبه
مثال : أحمد كالصقر

3- التشبيه المؤكد : وهو التشبيه الذي يغيب عنه أداته.
مثال : أحمد صقر في حدة النظر

4- التشبيه البليغ : وهو التشبيه الذي غاب عنه وجه الشبه والأداة.
مثال : أحمد صقر

ملحوظة : الركنان الأساسيان في أركان التشبيه الأربعة هما المشبه والمشبه به، وإذا حُذف أحدهما أصبحت الصورة استعارة، فالاستعارة تشبيه بليغ تم حذف أحد طرفيه، أما أداة التشبيه ووجه الشبه فهما ركنان ثانويان ويمكن أن يمنح حذفهما التشبيه جمالًا أكثر وقوة.

ثانيا التشبيه المركب : وفي هذا النوع من التشبيه يتم تشبيه صورة بصورة أخرى، وينقسم إلى نوعين :
1- التشبيه التمثيلي : وهو وصف حالة أو هيئة معينة بحالة أو هيئة أخرى.
مثال : قول الله تعالى ” مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة ”    وهنا شبه الله عز وجل أجر من تصدق بأمواله في سبيل الله بالسنبلة التي تنبت حبات عديدة، ووجه الشبه هنا هو المضاعفة.

2- التشبيه الضمني : وهو تشبيه لا يأتي على الصورة المعهودة ولا يُصرح فيه بالمشبه والمشبه به، بل يُفهم من مضمون الكلام، أي يصف حالة دون ذكر أداة التشبيه.

مثال : قول الشاعر  من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرحٍ بميتٍ إيلام   وهنا شبه الشاعر الشخص الذي يهون عليه كرامته ويقبل الذل دائمًا بجسد الميت، فلو جئت بسكين وقطعته فلن يتألم أو يصرخ، وبذلك يكون الشطر الثاني تشبيهًا ضمنيًا حيث جاء كبرهان لما قاله في الشطر الأول


الاستعارة 

تعريف الإستعارة.
أنواع الإستعارة : ( الاستعارة التصريحية ,الإستعارة المكنية , والإستعارة التمثيلية).
أثر الإستعارة في جمال الأسلوب.
توضيح ماسبق بالأمثلة .
* تـعـريـف الإستعارة: هي استعمال لفظ في غير معناه الأصلي ، لعلاقة التشابه بين المعنى الأصلي للكلمة وبين المعنى المراد منها مع وجود دليل لفظي أو معنوي يمنع الذهن من إرادة المعنى الأصلي للكلمة. وهي تشبيه حذف منه أحد طرفيه ، وتسمى أيضاً بالمجاز المقيد.
* أنــواع الاستعـارة:
1) الاستعارة المكنية : إذا حذفنا المشبه به وأتينا بصفة من صفاته أو بلازمة من لوازمه:
مثل  : (صحا الشرق) ، (مات الأمل) ، (ابتسمت الحياة) .
2) الاستعارة التصريحية : إذا حذفنا المشبه وصرحنا بالمشبه به.
مثل : (ألسنة المدافع تلهب العدو) فالألسنة هنا بمعنى القذائف.
ومثل: (خلع الربيع على غصون البانِ حللاً).                    
* (ألسنة):  (استعارة تصريحية)         * (خلع الربيع): (استعارة مكنية)
           * (حللاً): (استعارة تصريحية)
3) الاستعارة التمثيلية : هي تركيب استعمل في غير معناه الأصلي لعلاقة المشابهة مع وجود قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلي.

ملـحوظـة : وهذا النوع من الاستعارة أشبه ما يكون بالتشبيه التمثيلي لأنه يعتمد على تشبيه حالة بحالة أو صورة بصورة. مثل:
أ -(أنت تضرب في حديد بارد) : يقال لمن ينصح من لا تنفع معه النصيحة .
التوضيح: ففي هذا المثال يشبه المتحدث حالة بحالة, حالة من ينصح من لا يستفيد من النصيحة بحالة من يضرب في حديد بارد, والجامع بين الحالتين هو عدم التأثر والاستجابة.
في الآية الكريمة مجاز لغوي ورد مرتين فكلمة (الظلمات) لاتدل على معناها الحقيقي الذي هو زوال ضوء الشمس تماما وإنما دلت على معنى (مجازي) آخر يفهم من سياق الكلام وهو الظلال والكفر.

وقل في مثل ذلك في كلمة (النور) فهي لا تدل على معناها الحقيقي بل هي تدل على معنى غير الذي وضعت له في الأصل وهو الهدى والإيمان.

المجاز اللغوي الوارد في الآية علاقته المشابهة حيث شبه الله الكفر والظلال بالظلمات والإيمان والهدى بالنور وهذه هي الاستعارة.

هذه الاستعارة تصريحية لأن المشبه به (الظلمات) و(النور) قد صُرِّح به (أي ذكر)  في الآية أما المشبه فقد حذف.

أما كلام الحجاج فقد ورد فيه مجاز لغوي آخر حيث شبه الرؤوس بالثمار وحذف المشبه به (الثمار) ورمز لها بقرينة (خاصية) تدل عليها وهي (أينعت وقطافها) وهذه أيضا استعارة.

هذه الاستعارة مكنية لأن الحجَّاج حذف المشبه به وكنى عنه بذكر إحدى خصائصه الدالة عليه.

تذكّر:

تعريف الاستعارة:

الاستعارة من المجاز اللغوي علاقتها المشابهة دائما وهي تشبيه حذف أحد طرفيه (المشبه أو المشبه به).

أقسام الاستعارة:

للاستعارة قسمان:

1- الاستعارة التصريحية وهي التي حذف منها المشبه وصُرِّح (ذكر صراحة) فيها بالمشبه به.

2- الاستعارة المكنية وهي التي ذكر فيها المشبه وحذف منها المشبه به ورُمز له بإحدى لوازمه (خصائصه) للدلالة عليه.

تنبيهات:

1- الاستعارة التصريحية = مجاز لغوي+ مشبه به

2- الاستعارة المكنية = مجاز لغوي + مشبه

3- يمكن تحويل التشبيه إلى استعارة بحذف أحد طرفيه:المشبّه أو المشبّه به وتغيير ما يلزم تغييره.

Four- لنطبّق ذلك على هذا التشبيه:هذا الملاكم كالأسد في شجاعته.

أ- نحذف أولا المشبّه به:افترس الملاكم خصمه افتراسا.

كما نلاحظ هنا أنّي حذفت المشبه به (الأسد) وذكرت قرينة (افترس) مع المشبّه (الملاكم ) للدّلالة على المشبّه به المحذوف وبذلك حصلت على استعارة مكنيّة ممثلة بالمعادلة التالية: 

مجاز لغوي (افترس) + طرف تشبيه وهو المشبّه (الملاكم) = استعارة مكنية

ب- نحذف ثانيا المشبّه:أسقط الأسد خصمه على الحلبة.

كما نلاحظ هنا أنّي حذفت المشبه (الملاكم) وذكرت قرينة (الحلبة) مع المشبّه به (الأسد) للدّلالة على المشبّه  المحذوف وبذلك حصلت على استعارة تصريحيّة ممثلة بالمعادلة التالية: 

مجاز لغوي (الحلبة) + طرف تشبيه وهو المشبّه به (الأسد) = استعارة تصريحيّة

أمثلة على الاستعارة:
1- قال المتنبي يَصِفُ دخول رسولِ الرّوم على سيف الدولة :
وَأقْبَلَ يَمشِي في البِساطِ فَما درَى ... إلى البَحرِ يَسعَى أمْ إلى البَدْرِ يرْتَقي


3- وقال ابن المعتز:
جُمِعَ الحقُّ لنا في إمامٍ ... قتلَ البخلَ وأحيا السماحا

4- ذم أعرابي قوما فقال:"أولئك قوم يصومون عن المعروف ويُفطرون على الفحشاء."

5- وقال المتنبي وقد قابله مَمْدُوحُهُ وعانقَه :
فلم أرَ قَبلي مَن مَشَى البحرُ نحوَه ... ولا رَجُلاً قامَتْ تُعانِقُهُ الأُسْدُ

6- قال دعبِل الخزاعِيُّ:
لا تَعجَبي يا سَلمُ مِنْ رَجُلٍ ... ضحكَ المشيبُ برأسهِ فبكى

7- قال المتنبي في وصف قلم:

يمج ظلاما في نهارٍ لسانُه...ويفهم عمَّن قال ما ليس يسمع

8- قال تعالى:"ولما سكت عن موسى الغضب أخذ الألواح وفي نسختها هدى ورحمة للذين هم لربهم يرهبون".

9- ورد إذا ورد البحيرة شاربا...ورد الفرات زئيره والنيلا

10- شر الناس من يرضى بهدم دينه لبناء دنياه.
11- وقال في مدح   سيف الدولة :
أمَا تَرَى ظَفَراً حُلْواً سِوَى ظَفَرٍ ... تَصافَحَتْ فيهِ بِيضُ الهِنْدِ وَاللِّممُ 
12- وقال المتنبي:
ولمّا قَلّتِ الإبْلُ امْتَطَيْنَا ... إلى ابنِ أبي سُلَيْمانَ الخُطُوبَا

اقرأ أيضا:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

سوف اتلقى اشعارات على هذ البريد

to Top