--> اسئلة في الادب والقواعد والبلاغة - صناع التفوق
Home Without Label

اسئلة في الادب والقواعد والبلاغة



لسؤال الأول : أ/ أجب بنعم أو لا
1/ العصر العباسي الاول يشمل العصرين المملوكي والعثماني ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ( )
2/ الخطابة في العصر العباسي من موضوعات النثر القديمة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ( )
3/ من شعراء الغزل العفيف الشريف الرضي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ( )
4/ الجديد في المدح هو المبالغة في وصف الممدوحين ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ( )
5/ من الموضوعات الشِّعرية الجديدة الشّعر التقليدي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ( )
6/ المقامات هي قصص طويلة بطلها رجل شجاع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ( )
7/ وصف الحدائق والنوافير لشعراء العصر العباسي نتيجة للحالة الحضارية ــــــــــــــــــــــــ( )
8/ من الرسائل المشهورة رسائل الحريري ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ( )
9/ العباسيون هم الذين ينتسبون الي عباس محمود العقاد ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ( )
10/ تميز الأدب العباسي عن الأدب الجاهلي نتيجة للثقافات المختلفة ـــــــــــــــــــــــــــــــــ ( )
(ب)((إذا تراكمت عليك الأعمال فلا تلتمس الروح في مدافعتها يوم بيوم والروغان منها فأنه لا راحة لك الا في اصدراها ... )) 
1/ من هو الكاتب وما جنسيته ؟ ......................................................................................................
2/ ترجم الكاتب عدد من الكتب ................... ............... أشهرها ..................................................
3/ هات معاني المفردات : تلتمس .......................... الروغان ............................ الرَّوْح ..............................
(ج) رتب هذه الابيات ترتيبا صحيحاً:
1/ طعمه ذاق من الموت يذوق بضرب مثالبه الفرار نجي من تدرك ......................................................
2/ خده صعّر الجبار الملك نعاتبه اليه بالسيوف مشينا ................................................................
د/ أكمل الناقص من الأبيات ثم أجب عن الاسئلة :
ياظبية البان ........................................................ .....................................................................
........................................................................... وليس ..............................................................
1/ شاعر الأبيات أعلاه اسمه .............................ولقبه ................... يتصل نسبه بـ .............................
ومن مميزات شِّعره ........................................... و ................................... و ........................................
2/ ما الغرض من النداء في البيت الأول ؟ .............................................................................................
3/ وضح المشبه والمشبه به ووجه الشبه في صدر البيت الأول ؟
المشبه ........................... المشبه به .................................. وجه الشبه ..............................................
4/ استخرج اسما منصوبا في عجز البيت الاول وبيِّن نوعه؟ ...............................................................
5/ علي ماذا يدل عبارة ( ليهنك اليوم) ؟ .........................................................................................
السؤال الثاني :
1/ ضع كل اسم منصوب امام كل جملة يناسبها فيما تحته خط :
مفعول فيه/ مفعول به / مفعول لاجله / مفعول مطلق / خبر كان / مفعول معه / تمييز 
أ/ أجابت فاطمة علي السؤال اجابة جيدة .......... 
ب/ ( ولا تقتلوا أولادكم خشية املاقا).................
ج/ استيقظتُُ وطلوع الفجر ..........................
د/ جلست وسط الزهور ................................................
هـ/ أصبحت مدننا رائعة ................................................................................................................
2/ بين نائب الفاعل والفعل المبني للمجهول ( أُمرتُ أعبد الله مخلصاً له الدينَ)....................................
3/ أبن الجملة للمجهول ( نام الطفل علي السرير) وهات المضارع ؟ .....................................................
4/ أعرب ما تحته خط : كُسي الفقيرُ ثوباً ....................................................................................
5/ عليكن معلماتِ الريف – قيادةُُ حملات التوعية. من الجملة السابقة بيِّن :
الاسم المنصوب .................................................. علامته ............................................................. ........
اعرابه .................................................................................................... صورته .................................
6/ ميز نوع الاسلوب :
 أ/ أيّها الشجاع يهزم الاعداء ..................................
ب/ الاجتهاد الاجتهاد .........................................
7/ ميز الفعل الصحيح من المعتل :
استراح ......\....... اختفي ............... استوقف ............ استخرج ........... استفهم .......... استهزئ................
8/ هات المضارع وباب كل فعل مما ياتي :
أ/ كسب ............................ بابه ..................... 

ب/ سعِد ...................... بابه ................................

ج/ عظُم ....................................... بابه .......................................................................................
9/ هات أصول الكلمات التي تحتها خط ثم بين الصحيح من المعتل :
أ/ أقبِل علي فعل الخير ................................ ب/ استرح من عنائك .........................................................
10/ حذر زميلك من البخل مستخدما (أيَّا) مستوفياً كل صور التحذير :-
............................................................................................................................................................
السؤال الثالث : 
1/ عرف علم المعاني ؟ ............................................................................................................................
2/ يلقي الخبر لغرضين أساسين هما ...................................... و............................................................
3/ بين ضرب الخبر وأدوات التوكيد :
ولم أرَ كالمعروف أما مذاقه فحلو .........................................................................................................
4/ بين الحروف الزائدة من الاصليه :
أ/ ليس أخي بالمهمل .................................................... 

ب/ ما بالكتاب عيب .......................................

5/ بين الغرض من الامر وصيغته :
أ/ أخسأ كليب انك مجاشعا وأبا الفوارس نهشلا واخوانا .................................................................
ب/ يا خليلي خلياني وما بي أو اعيدا الي عهد الشباب .....................................................................

الاسم الجامد والمشتق


ينقسم الاسم من حيث الاشتقاق والجمود إلى:

1- جامد:

وهو ما لم يُؤخذ من غيره، ويدلُّ على ذات أو معنى؛ نحو: رَجُلٌ، عِلْمٌ.

 

2- مشتق:

والاشتقاقأَخْذ كلمة من أخرى مع تناسبٍ بينهما في المعنى وتغيير في اللفظ.

والمشتق: ما أُخِذ من غيره؛ نحو: عَالِمٌ، مَعلُومٌ، علامٌ، مأخوذة من العِلْم.

 

ولا يبحث الصرف إلا في الاسم المشتق.

وأصل المشتقاتِ المصدرُ عند البصريين، وعليه أكثر الصرفيين.

 

قال الحريري في الملحة:

والمصدرُ الأصلُ وأيُّ أصل *** ومنه يا صاح اشتقاقُ الفعل

 

وأما عند الكوفيين فالأصلُ الفعلُ، والمصدر فرعٌ.

 

والمشتقات هي:

الماضي والمضارع والأمر؛ وقد تقدَّمت، واسم الفاعل، واسم المفعول، والصَّفة المشبَّهة، واسم التفضيل، واسما الزمان والمكان، واسم الآلة.

 

فإن دلَّت الكلمة على حدث وزمن، فهي الفعل؛ نحو: ذَهَبَ، سَيذهَبُ، اذْهَبْ، وإن دلَّت على حدث مجرَّد من الزمن، فهي المصدر؛ نحو: ذَهَابٌ، وإن دلَّت على زمن فهي اسم زمان، نحو: مَطلَعُ الشمسِ قريبٌ، وإن دلَّت على مكان فهي اسم مكان؛ نحو: ﴿ حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ ﴾ [الكهف: 90].

 

وإن دلَّت على حدث وصاحبه، فهي الوصف؛ كاسم الفاعل، واسم المفعول، والصفة المشبهة، واسم التفضيل؛ نحو: كاتِبٌ، مكتوبٌ، حَسَنٌ، أحْسَنُ.


شرح اخر 

الجَامِد والمشتق

الأمثلة :

4- القراءَة نافعة

1- الكتاب مفيد

5- الكرم محمود

2- القمر مُضيئ

6- البخل مذموم

3- الرجلُ عادل

 

الإيضاح :

1- الأمثلة التي أمامك يتكون كل مثال منها من اسمين : لاحظ الأسماء التي بدئت بها هذه الأمثلة وهي " الكتاب، القمر، الرجل، القراءة، الكرم، البخل" تجد أن كلاً منها أصل بنفسه ولم يؤخذ من غيره ولذا يسمى " اسماً جامداَ".

ثم لاحظ الاسم الثاني في كل مثال، تجد أنه قد أخذ واشتق من غيره فكلمة "مفيد " مشتقة من الإفادة، وكلمة "مُضيئ" مشتقة من الإضاعة وكلمة " عادل " مشتقة من العدل، وهكذا الكلمات: " نافعة، ومحمود، ومذموم" ولذا يسمى كل منها اسماً مشتقاً.

2- لاحظ مرة أخرى الأسماء الجامدة التي بُدئت بها الأمثلة المتقدمة، تجد أن قسماً منها يدل على " ذات " لها وجود محسوس مثل " الكتاب، القمر، الرجل "

و يسمى هذا النوع من الأسماء "اسم ذات".

وتجد أن قسماً آخر منها يدل على "معنى"  لا يقوم بنفسه وإنما يقوم بغيره مثل " القراءة، الكرم، البخل " ويسمى هذا النوع " اسم معنى ". لدلالته على معنى مجرد.

ومن اسم المعنى هذا تؤخذ جميع المشتقات وهي. اسم الفاعل، وصيغ المبالغة واسم المفعول، والصفة المشبهة، واسم التفضيل، واسما الزمان والمكان واسم الآلة.

 

القواعد :

1- ينقسمُ الاسمُ إلى قسمين : جامدٍ ومُشْتقٍ .

    فالْجامِدُ :  مَا لَمْ  يُؤخَذْ مِنْ غَيْرِه.

    والمشتَق  :  مَا اخِذَ مِنْ غيرِه.

    والجامِدُ نَوْعَانِ  :  اسمُ ذاتٍ ، واسمُ مَعْنَى.

2- أَسماءُ الْمَعَانِي : هِيَ الأُصولُ والمَصَادِرُ التي تُؤخَذُ منها جَمِيع الْمُشتقَّات.

 

تدريبات شفهية :

1- بين فيما يأتي  الأسماء المشتقة :

1- من أحسن صفات المرء أن يكون صابراً عند البلاء، شاكراً لنعمة ربه.

2- القاضي العادل يُعطي كل ذي حق حقه.

3- لا تصاحب الواشي النمّام.

4- قال تعالى: {وظلٍّ مَمْدُودٍ ، وَمَاءٍ مسكوب، وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ ، لا مَقْطُوعَةٍ وَلاَ مَمْنُوعَةٍ ، وَفرشٍ مَرفُوعةٍ} (1).

5- قال عليه السلام: " كلكم راع،، وكلكم مسؤولٌ عن رعيته ".

2- بين فيما يأتي الأسماء الجامدة، وعين ما كان منها اسم ذات، وما كان اسم معنى :

1- الرجل الشجاع لا يهاب الموت.

2- جزاء المتقين الجنة.

3- العلماء في الأمة رسل رحمة وسلام.

 

4- جبل عرفات موقف الحجيج.

5- الكرم بذل المال من غير إسراف.

6- الكتاب خير صديق.

7- الإحسان بذل المال ابتغاء وجه الله.

8- الوفاء حفظ الوُدّ، وتجنب إخلاف الوعد

 

تمرينات تحريرية :

1- هات ما يأتي:-

1- جملة فعلية الفاعل فيها اسم ذات والمفعول به اسم معنى.

2- جملة اسمية المبتدأ فيها ذات وخبره اسم معنى.

3- جملة فعلية المفعول الأول فيها اسم جامد والمفعول الثاني اسم مشتق.

4- جملة اسمية المبتدأ فيها اسـم مشتق وخبره اسم جامد.

 

2- أ- قال أبو فراس:

          سيذكرني قومي إذا جَدَّ جِدَّهم                  وفي الليلة الظَّلْماء يُفتقدُ البدرُ

          اشرح هذا البيت، وعين ما فيه من أسماء جامدة.

      ب - وتال شاعر آخر في المدح:

          هذا الذِي أَبصَرْتُ منه حَاضِرا           مثل الذي أبْصَرْتُ منه غَائِباَ

          كالبدر من حَيْثُ التفتّ رأيْته             يُهدي إلى عَيْنَيْكَ نوراً ثَاقِبَا

          كالبحرِ يَقذِفُ للقريبِ جَوَاهِراً          جُوداً وَيَبْعَثُ للبعيدِ سَحَائِباَ

 أ  - اشرح هذه الأبيات بعبارة من إنشائك.

ب - عين ما فيها من الأداء الجامدة والأسماء المشتقة.

 


اقرأ أيضا:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

سوف اتلقى اشعارات على هذ البريد

to Top