1/ العصر العباسي الاول يشمل العصرين المملوكي والعثماني ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ( )
2/ الخطابة في العصر العباسي من موضوعات النثر القديمة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ( )
3/ من شعراء الغزل العفيف الشريف الرضي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ( )
4/ الجديد في المدح هو المبالغة في وصف الممدوحين ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ( )
5/ من الموضوعات الشِّعرية الجديدة الشّعر التقليدي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ( )
6/ المقامات هي قصص طويلة بطلها رجل شجاع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ( )
7/ وصف الحدائق والنوافير لشعراء العصر العباسي نتيجة للحالة الحضارية ــــــــــــــــــــــــ( )
8/ من الرسائل المشهورة رسائل الحريري ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ( )
9/ العباسيون هم الذين ينتسبون الي عباس محمود العقاد ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ( )
10/ تميز الأدب العباسي عن الأدب الجاهلي نتيجة للثقافات المختلفة ـــــــــــــــــــــــــــــــــ ( )
(ب)((إذا تراكمت عليك الأعمال فلا تلتمس الروح في مدافعتها يوم بيوم والروغان منها فأنه لا راحة لك الا في اصدراها ... ))
1/ من هو الكاتب وما جنسيته ؟ ......................................................................................................
2/ ترجم الكاتب عدد من الكتب ................... ............... أشهرها ..................................................
3/ هات معاني المفردات : تلتمس .......................... الروغان ............................ الرَّوْح ..............................
(ج) رتب هذه الابيات ترتيبا صحيحاً:
1/ طعمه ذاق من الموت يذوق بضرب مثالبه الفرار نجي من تدرك ......................................................
2/ خده صعّر الجبار الملك نعاتبه اليه بالسيوف مشينا ................................................................
د/ أكمل الناقص من الأبيات ثم أجب عن الاسئلة :
ياظبية البان ........................................................ .....................................................................
........................................................................... وليس ..............................................................
1/ شاعر الأبيات أعلاه اسمه .............................ولقبه ................... يتصل نسبه بـ .............................
ومن مميزات شِّعره ........................................... و ................................... و ........................................
2/ ما الغرض من النداء في البيت الأول ؟ .............................................................................................
3/ وضح المشبه والمشبه به ووجه الشبه في صدر البيت الأول ؟
المشبه ........................... المشبه به .................................. وجه الشبه ..............................................
4/ استخرج اسما منصوبا في عجز البيت الاول وبيِّن نوعه؟ ...............................................................
5/ علي ماذا يدل عبارة ( ليهنك اليوم) ؟ .........................................................................................
السؤال الثاني :
1/ ضع كل اسم منصوب امام كل جملة يناسبها فيما تحته خط :
مفعول فيه/ مفعول به / مفعول لاجله / مفعول مطلق / خبر كان / مفعول معه / تمييز
أ/ أجابت فاطمة علي السؤال اجابة جيدة ..........
ب/ ( ولا تقتلوا أولادكم خشية املاقا).................
ج/ استيقظتُُ وطلوع الفجر ..........................
د/ جلست وسط الزهور ................................................
هـ/ أصبحت مدننا رائعة ................................................................................................................
2/ بين نائب الفاعل والفعل المبني للمجهول ( أُمرتُ أعبد الله مخلصاً له الدينَ)....................................
3/ أبن الجملة للمجهول ( نام الطفل علي السرير) وهات المضارع ؟ .....................................................
4/ أعرب ما تحته خط : كُسي الفقيرُ ثوباً ....................................................................................
5/ عليكن معلماتِ الريف – قيادةُُ حملات التوعية. من الجملة السابقة بيِّن :
الاسم المنصوب .................................................. علامته ............................................................. ........
اعرابه .................................................................................................... صورته .................................
6/ ميز نوع الاسلوب :
أ/ أيّها الشجاع يهزم الاعداء ..................................
ب/ الاجتهاد الاجتهاد .........................................
7/ ميز الفعل الصحيح من المعتل :
استراح ......\....... اختفي ............... استوقف ............ استخرج ........... استفهم .......... استهزئ................
8/ هات المضارع وباب كل فعل مما ياتي :
أ/ كسب ............................ بابه .....................
ب/ سعِد ...................... بابه ................................
ج/ عظُم ....................................... بابه .......................................................................................
9/ هات أصول الكلمات التي تحتها خط ثم بين الصحيح من المعتل :
أ/ أقبِل علي فعل الخير ................................ ب/ استرح من عنائك .........................................................
10/ حذر زميلك من البخل مستخدما (أيَّا) مستوفياً كل صور التحذير :-
............................................................................................................................................................
السؤال الثالث :
1/ عرف علم المعاني ؟ ............................................................................................................................
2/ يلقي الخبر لغرضين أساسين هما ...................................... و............................................................
3/ بين ضرب الخبر وأدوات التوكيد :
ولم أرَ كالمعروف أما مذاقه فحلو .........................................................................................................
4/ بين الحروف الزائدة من الاصليه :
أ/ ليس أخي بالمهمل ....................................................
ب/ ما بالكتاب عيب .......................................
5/ بين الغرض من الامر وصيغته :
أ/ أخسأ كليب انك مجاشعا وأبا الفوارس نهشلا واخوانا .................................................................
ب/ يا خليلي خلياني وما بي أو اعيدا الي عهد الشباب .....................................................................
الاسم الجامد والمشتق
ينقسم الاسم من حيث الاشتقاق والجمود إلى:
1- جامد:
وهو ما لم يُؤخذ من غيره، ويدلُّ على ذات أو معنى؛ نحو: رَجُلٌ، عِلْمٌ.
2- مشتق:
والاشتقاق: أَخْذ كلمة من أخرى مع تناسبٍ بينهما في المعنى وتغيير في اللفظ.
والمشتق: ما أُخِذ من غيره؛ نحو: عَالِمٌ، مَعلُومٌ، علامٌ، مأخوذة من العِلْم.
ولا يبحث الصرف إلا في الاسم المشتق.
وأصل المشتقاتِ المصدرُ عند البصريين، وعليه أكثر الصرفيين.
قال الحريري في الملحة:
والمصدرُ الأصلُ وأيُّ أصل *** ومنه يا صاح اشتقاقُ الفعل
وأما عند الكوفيين فالأصلُ الفعلُ، والمصدر فرعٌ.
والمشتقات هي:
الماضي والمضارع والأمر؛ وقد تقدَّمت، واسم الفاعل، واسم المفعول، والصَّفة المشبَّهة، واسم التفضيل، واسما الزمان والمكان، واسم الآلة.
فإن دلَّت الكلمة على حدث وزمن، فهي الفعل؛ نحو: ذَهَبَ، سَيذهَبُ، اذْهَبْ، وإن دلَّت على حدث مجرَّد من الزمن، فهي المصدر؛ نحو: ذَهَابٌ، وإن دلَّت على زمن فهي اسم زمان، نحو: مَطلَعُ الشمسِ قريبٌ، وإن دلَّت على مكان فهي اسم مكان؛ نحو: ﴿ حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ ﴾ [الكهف: 90].
وإن دلَّت على حدث وصاحبه، فهي الوصف؛ كاسم الفاعل، واسم المفعول، والصفة المشبهة، واسم التفضيل؛ نحو: كاتِبٌ، مكتوبٌ، حَسَنٌ، أحْسَنُ.
شرح اخر
الجَامِد والمشتق | |
الأمثلة : | |
4- القراءَة نافعة | 1- الكتاب مفيد |
5- الكرم محمود | 2- القمر مُضيئ |
6- البخل مذموم | 3- الرجلُ عادل |
الإيضاح : | |
1- الأمثلة التي أمامك يتكون كل مثال منها من اسمين : ثم لاحظ الاسم الثاني في كل مثال، تجد أنه قد أخذ واشتق من غيره فكلمة "مفيد " مشتقة من الإفادة، وكلمة "مُضيئ" مشتقة من الإضاعة وكلمة " عادل " مشتقة من العدل، وهكذا الكلمات: " نافعة، ومحمود، ومذموم" ولذا يسمى كل منها اسماً مشتقاً. | |
2- لاحظ مرة أخرى الأسماء الجامدة التي بُدئت بها الأمثلة المتقدمة، تجد أن قسماً منها يدل على " ذات " لها وجود محسوس مثل " الكتاب، القمر، الرجل " | |
و يسمى هذا النوع من الأسماء "اسم ذات". | |
وتجد أن قسماً آخر منها يدل على "معنى" لا يقوم بنفسه وإنما يقوم بغيره مثل " القراءة، الكرم، البخل " ويسمى هذا النوع " اسم معنى ". لدلالته على معنى مجرد. | |
ومن اسم المعنى هذا تؤخذ جميع المشتقات وهي. اسم الفاعل، وصيغ المبالغة واسم المفعول، والصفة المشبهة، واسم التفضيل، واسما الزمان والمكان واسم الآلة. | |
| |
القواعد : | |
1- ينقسمُ الاسمُ إلى قسمين : جامدٍ ومُشْتقٍ . | |
فالْجامِدُ : مَا لَمْ يُؤخَذْ مِنْ غَيْرِه. | |
والمشتَق : مَا اخِذَ مِنْ غيرِه. | |
والجامِدُ نَوْعَانِ : اسمُ ذاتٍ ، واسمُ مَعْنَى. | |
2- أَسماءُ الْمَعَانِي : هِيَ الأُصولُ والمَصَادِرُ التي تُؤخَذُ منها جَمِيع الْمُشتقَّات. | |
| |
تدريبات شفهية : | |
1- بين فيما يأتي الأسماء المشتقة : | |
1- من أحسن صفات المرء أن يكون صابراً عند البلاء، شاكراً لنعمة ربه. | |
2- القاضي العادل يُعطي كل ذي حق حقه. | |
3- لا تصاحب الواشي النمّام. | |
4- قال تعالى: {وظلٍّ مَمْدُودٍ ، وَمَاءٍ مسكوب، وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ ، لا مَقْطُوعَةٍ وَلاَ مَمْنُوعَةٍ ، وَفرشٍ مَرفُوعةٍ} (1). | |
5- قال عليه السلام: " كلكم راع،، وكلكم مسؤولٌ عن رعيته ". | |
2- بين فيما يأتي الأسماء الجامدة، وعين ما كان منها اسم ذات، وما كان اسم معنى : | |
1- الرجل الشجاع لا يهاب الموت. | |
2- جزاء المتقين الجنة. | |
3- العلماء في الأمة رسل رحمة وسلام. |
4- جبل عرفات موقف الحجيج. |
5- الكرم بذل المال من غير إسراف. |
6- الكتاب خير صديق. |
7- الإحسان بذل المال ابتغاء وجه الله. |
8- الوفاء حفظ الوُدّ، وتجنب إخلاف الوعد |
|
تمرينات تحريرية : |
1- هات ما يأتي:- |
1- جملة فعلية الفاعل فيها اسم ذات والمفعول به اسم معنى. |
2- جملة اسمية المبتدأ فيها ذات وخبره اسم معنى. |
3- جملة فعلية المفعول الأول فيها اسم جامد والمفعول الثاني اسم مشتق. |
4- جملة اسمية المبتدأ فيها اسـم مشتق وخبره اسم جامد. |
|
2- أ- قال أبو فراس: |
سيذكرني قومي إذا جَدَّ جِدَّهم وفي الليلة الظَّلْماء يُفتقدُ البدرُ |
اشرح هذا البيت، وعين ما فيه من أسماء جامدة. |
ب - وتال شاعر آخر في المدح: |
هذا الذِي أَبصَرْتُ منه حَاضِرا مثل الذي أبْصَرْتُ منه غَائِباَ |
كالبدر من حَيْثُ التفتّ رأيْته يُهدي إلى عَيْنَيْكَ نوراً ثَاقِبَا |
كالبحرِ يَقذِفُ للقريبِ جَوَاهِراً جُوداً وَيَبْعَثُ للبعيدِ سَحَائِباَ |
أ - اشرح هذه الأبيات بعبارة من إنشائك. |
ب - عين ما فيها من الأداء الجامدة والأسماء المشتقة. |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
سوف اتلقى اشعارات على هذ البريد