--> اثر علم المعاني في بلاغة الكلام - صناع التفوق
Home Without Label

اثر علم المعاني في بلاغة الكلام



اثر علم المعاني في بلاغة الكلام

تتلخص بلاغة علم المعاني في أمرين :
    1- دراسة ما يستفاد من الكلام ضمناً بمعونة القرائن
    2- وجوب مطابقة الكلام لحال السامعين و مواطن القول..   وتأتي المطابقة من عدة جوانب
 أ- مطابقة لحال السامع من حيث خلو ذهنه أو تردده أو إنكاره
 ب-مطابقة لحال السامع من حيث قدرته على الفهم ونصيبه من اللغة
 ج-مطابقة لحال السامع من حيث حاجته إلى الإيجاز والإطناب
1. حال السامع من حيث :
أ- خلو ذهنه : ويكون الكلام خالياً من أدوات التوكيد ويسمى ضرب الخبر (ابتدائي)
   مثل : المال والبنون زينة الحياة الدنيا - أخوكَ قادمٌ.

ب- تردده (مُتردد) : ويؤكد الكلام بمؤكد واحد ويسمى ضرب الخبر (طلبي) :
 إنّ العلا حدثتني وهي صادقة -إنَّ أخاكَ قادمٌ -إنَّ أخاكَ قادمٌ ، أو: إنَّهُ لَقَادمٌ، أو: واللهِ إنَّهُ لَقادِمٌ

ج- إنكاره (مُنكر) : يؤكد الكلام بمؤكدين أو أكثر ، ويسمى ضرب الخبر (إنكاري)
والعصر إنّ الإنسان لفي قصر
* من أدوات التوكيد : (إنَّ)، و(أنَّ)، ولامِ الابتداءِ، وأحرُفِ التنبيهِ، والقسَمِ، ونُونَي التوكيدِ، والحروفِ الزائدةِ ، والتكرار ، و(قدْ)، و(أمَّا) الشرطيَّةِ.

أدوات التوكيد :
1/ الحروف الزائدة (الباء – من - لا – ما)
2/ من المؤكدات (قد) ونونا التوكيد (الخفيفة والثقيلة)
3/ أدوات التنبيه (ألا – ها – أما الخفيفة)
4/ لام الابتداء وتدخل على المبتدأ أو خبر إن مثال (لقد – لئن – لا سافرن)
5/ القسم ويأتي في صيغ مختلفة (بالله – والله – تالله شهد الله – علم الله لعمرك)
2. من حيث قدرته على الفهم ونصيبه من اللغة :
إذ ليس من البلاغة مخاطبة العامي بما يخاطب به الأديب الملم باللّغة
3. من حيث حاجته إلى الإيجاز والإطناب :
فالقرآن الكريم خاطب العرب بقول موجز لأنهم أهل فصاحة وبيان ، وخاطب يهود المدينة وبني إسرائيل بإسهاب ؛ لأنهم مكابرين ومعاندين
* مواطن الإيجاز : (الشكر – الاعتذار – التعزية – العتاب)
* مواطن الإطناب : (التهنئة – الصلح بين المتخاصمين – القصص – الخطابة)
دراسة ما يستفاد من الكلام بمعونة القرائن
1/ الخبر : من أغراض الخبر التي تفهم من السياق :
أ- الفخر :  إذا بلغ الفطام لنا صبيٌ ** تخرُّ له الجبابرة ساجدينا
ب- التحذير :  نام اليهود على رؤى ومطامع ** فحذارا أمة يعرب فحذار
ج- إظهار الفرح والبشارة : قال تعالى :( وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا)
د- التوبيخ : قال سيدنا على كرم الله وجهه :(والله ما غُزي قومٌ في عقر دارهم إلاّ ذُلوا)
هـ- إظهار الحزن والتحسر :
أكاد أوقن من شكٍ ومن عجبٍ ** هذه الملايين ليست أمة العرب
إني سئمت إقامتي   في   موطنٍ ** ذل   الأعز به  وعز  الأوضع
تغير المسجد المحزون  واختلفت ** على المنابر   أحرار   وعبدان
و- النصح والإرشاد :   من يفعل الخير لا يعدم جوازيه ** لا يذهب العرف بين الله والنّاس
ز- قال المتنبئ وقد أوقع سيف الدولة ببين كلاب :
عين المخطئين هم وليسوا ** بأول معشرٍ خطئوا فتابوا
* قال تعالى :( فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ)
* قال الشاعر : إلهي عبدك العاصي أتاكا ** مقراً بالذنوب وقد دعاكا

2/ الإنشاء : من مباحث الإنشاء :
{أ} الأمر :  الأمر الحقيقي هو طلب الفعل من الأعلى إلى الأدني علي وجه الإلزام
      قال تعالي  : ولتكن منكم امة يدعون إلى الخير 
 يخرج الأمر من غرضه الحقيقي لأغراض أخرى تفهم من السياق ، منها :
1- التمني : إذا كان الأمر موجهاً لمن لا يعقل
يا ليلُ طُلْ يا شوقُ دُمْ ** إنّي على الحالين صابر
2- التخيير :       فعش واحداً أو مت وأنت كريم ** بين طعن القنا وخفق البنود
3- الدعاء : إذا كان الأمر من الأدنى إلى الأعلى 
قال تعالى : (وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا)
قال تعالى : (قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي)
4- التوبيخ : إذا كان الأمر فيه توبيخ
يا قوم لا تتكلموا ** إنّ الكلام محرم
                                                ناموا ولا تستيقظوا ** ما  فاز  إلاّ  النّوم
5- الإرشاد  والنصح : إذا كان الأمر يحوي نصحا لا إلزام فيه
اقبل علي النفس واستكمل فضائلها ** فأنت بالروح لا بالجسم إنسان
6- الإلتماس :   إذا كان الأمر صادر من الند إلى الند 
رفقاً بخلٍ   ناصحٍ    أوليته صداً    وهجراً
وأفاك  سائل دمعه فرددته  في الحال نهراً
7- التعجيز :  إذا كان المقصود بالمر التعجيز
أولئك آبائي فجئني بمثلهم ** إذا جمعتنا يا جريرُ المجامع
8- التهديد : اذا كان المأمور به شيئا لا يرتضيه الآمر
اذا لم تخش  عاقبة الليالي **  ولم تستح فاصنع ما تشاء

{2} النهي الحقيقي : هو طلب الكف  عن الفعل علي وجه الإستعلاء والإلزام 
قال تعالي : (وَلا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا  ...)
   قد يخرج النهى من معناه الحقيقي إلى معانٍ أخرى تفهم من السياق ، منها :
1/ الدعاء : إذا كان النهى من الأدنى إلى الأعلى
قال تعالى (رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ....)
2/ الالتماس : إذا كان النهى من النّد إلى النّد
ولا تنسيا عهدي خليليّ بعدما **  تقطع أوصالي ونبلى عظاميا
3/ التهديد : إذا قصد بالنهى الإنذار من سوء العاقبة
ألا لا يجهلن أحدٌ علينا  **  فنجهل فوق جهل الجاهلينا
   4/ التمني : إذا كان النّهي موجهاً لمن لا يعقل   
إيه يا طير لا تضن بلحن  **  ينقذ النفس من هموم كثيره
5/ التحقير :      لا تطلب المجد إنّ المجد   سلمه ** صعب وعش مستريحاً ناعم البال
لا تشتري العبد إلاّ والعصا معه ** إنّ   العبيد    لأنجاس    مناكيد
6/ التيئيس :  قال تعالى :(لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ)
7/ النصح والإرشاد : إذا كان النهى يحمل نصحاً
لا تيأسن إذا  كبوتم   مرة ** إنّ النجاح حليف كلّ مثابر
لا تحسب العلم ينفع  وحده ** ما لم    يتوج   ربه   بخلاق

{3}الاستفهام : يخرج لأغراض تفهم من السياق منها :
أ/ التنبيه : قال تعالى :( أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ)
              قال تعالى :( أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ)
ب/ الحث على الإسراع :
* إلى متى تتخلف عن الجهاد والعدو بالمرصاد
* إلى متى تتخلف عن الدراسة والامتحانات على الأبواب
ج/ الاستبطاء :
قال تعالى : (حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ)
د/ الاستنكار : أكفرك النعماء وقد نمت ** على نمو الفجر الفجر ساطع
* قال تعالى : (أَرَاغِبٌ أَنْتَ قَالَ عَنْ آلِهَتِي يَا إِبْرَاهِيمُ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا)
هـ/ التحقير: "أهذا الذي مدحته كثيرا".
هـ/ الإنكار : "أغير الله تدعون ؟".
اكتب أمام كل نص النّوع أو الغرض البلاغي
 (أ) أنواع الإنشاء الطلبي :
1- ألا ليت الشباب يعود يوماً ** فأخبره بما فعل المشيبُ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- هل   بالطلول   لسائل رد  ** أم هل لها بتكلم عهد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- (وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ ) ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ       
4- عش عزيزاً أو مت وأنت كريم  ** بين طعن القنا وخفق البنود  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5- يا هلالاً بالعامرية هلاّ *** تعب القلبُ من عسى ولعلّ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
6- لا تُخفِ ما فعلت بك الأشواق ** وأشرح هواك فكلنا عشاق ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
(ب) بيّن الغرض من الأمر  فيما يأتي :
1- قال تعالي : (فصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
2- يا ليل طل ويا شوق دم ** إني على الحالين صابر ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  3- يا نديمي من سرنديب كفا  ** عن ملامي وخلياني لما بي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
4- (رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
5- اجهر برأيك دون خوف ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 6- فعش واحدا أو صل أخاك ** فأنه مغارف ذنب تارة ومجانبه ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
7- اهدئي يا نوازع الشوق في نفسي ** فلن تملكي لماضي الرجوع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
8- إذا كنت في حاجة مرسلا ** فأرسل حكيما ولا توصه ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
9- إليك فإني لست ممن إذا اتقي ** عضاض الأفاعي نام فوق العقارب ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
10- (قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
11- أريني جوادا مات هزلا *** لعلني أري ما ترين أو بخيل مخلدا
(ج) بيّن الغرض من النّهي :
1- لا تحسبوا البعد ينسيني مودتكم ** هيهات هيهات أن ننسي مع الزمن ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ     3- لا تجادل المعاند فلن تصل إلى نتيجة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  4- قال تعالي : (وَلا تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا) ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  5- يقول الوالد لإبنه : لا تطع أوامري وستري ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6- وإن ناصح منك يوماً دنا ** فلا تنأى  عنه ولا تقصه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
(د) بيّن الغرض من الاستفهام :
1- هل بالطلول لسائل رد ** أم هل لها بتكلم عهد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  2- هل تلد الحية إلا حية ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  3- أبنت الدهر عند كل بنت ** فكيف وصلتي أنت من الزحام ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  4- ألستم خير من ركب المطايا ** وأندي العالمين بطون راح ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5- سواء علينا أن ركبنا العدا** أبا لنصر عدنا أم إلي القبر نذهب ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ   

اقرأ أيضا:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

سوف اتلقى اشعارات على هذ البريد

to Top